الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

العمليات الرشيقة Lean Operations

عن المادة:

العمليات الرشيقة أو Lean Operations هي الإستراتيجية الصناعية التي تتبعها تويوتا لإنتاج سياراتها. وتتمحور الإستراتيجية حول قدرة الشركة على تقليص حجم المهدر أو Waste من عملياتها وإبقاء ما يضيف قيمة للعميل. لذلك نجد أن المحصلة النهائية لإستخدام العمليات الرشيقة هي زيادة الكفاءة والإنتاجية لتصنيع منتج إبداعي و عال الجودة بتكلفة صغيرة. إن القدرة على إستخدام هذه الإستراتيجية سيمنح الشركة القدرة على إنتاج ما تريده كعميل بالتكلفة التي تناسبك ليصلك في أقصر وقت ممكن.

لذا يمكننا القول بأن العمليات الرشيقة هي "الخلطة السرية" لنجاح تويوتا وتربعها على رأس جبل صناعة السيارات كأكبر شركة سيارات ربحية في العالم.

عن المحاضر:

د.م/ جميل زهير كتبي

أستاذ مساعد بجامعة الملك عبدالعزيز

المخرجات المتوقعة:

  • فهم تاريخ ومبادئ العمليات الرشيقة والتي يمكن إستخدامها في كل بيئة عمل.
  • القدرة على التمييز بين مختلف أنواع المهدر Waste في قطاعات وصناعات مختلفة.
  • إستيعاب المعني الحقيقي ل"القيمة المضافة" Value-adding وتأثيرها على إنطباع العميل، بالإضافة للتعرف على كيفية زيادة تدفق "نهر القيمة" Value Stream.
  • القدرة على تطبيق مبادئ التصنيع الرشيق لقطاع الخدمات، ومعرفة الفرق بين العمليات في قطاع الصناعية وقطاع الخدمات.
  • فهم طرق تطوير إستراتيجية لتقليص المهدر تتلائم مع طبيعة العمليات في منشأتك. 
  • فهم مبادئ الجودة عبر مناقشة ونقد مختلف مدارس وفلسفات الجودة (Six Sigma,Total Quality) ورواد إدارة الجودة.
  • القدرة على تشخيص مختلف أنواع المشاكل المتعلقة بجودة المنتج أو الخدمة.
  • القدرة على إستيعاب العلاقة بين الجودة والعمليات الرشيقة وتأثير الأخير على الأول.
  • فهم أسباب التذبذب Variation في المخرجات وتأثير الوقوع في الأخطاء على جودة المنتج/الخدمة.
  • القدرة على فهم وتطبيق أداة ال5S.
  • فهم إستراتيحيات التطوير المستمر Kaizen وتطبيقها في مختلف القطاعات.
  • إستيعاب الحاجة لوجود "أسلوب عمل مثالي" SOP، وكيفية بناء معايير ومقاييس تناسب طبيعة العمل.
  • القدرة على التفريق بين أنواع الطلب Demand وطرق تحليل الطلب.
  • قياس وإدارة السعة بالقطاع الصناعي والخدمي.
  • فهم مبادئ ونظريات الإصطفاف Queueing theory وتأثيرها على إدارة الطلب.

التحق