الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

مقدمة في علم التسويق

عن المادة:

التسويق من العلوم التي لم تنل نصيبها من الاهتمام في أسواقنا العربية، ولذلك تجد معظم الناس يخلط بينها وبين البيع أو الإعلان وهما فقط وظيفتان من وظائف التسويق الكثيرة.

في هذه المادة سنتعرّض بشيء من التفصيل عن علم التسويق والذي محوره الأساسي ومنطلق نشاطه المستهلك وتحقيق حاجياته ورغباته بربح لكل من الشركة والعميل.

سنتطرّق لمكونات المزيج التسويقي المتمثّلة في المنتج، السعر، المكان، والترويج ونحاول ربطها بواقع أسواقنا العربية. أحاول ما استطعت الابتعاد عن التنظير الأكاديمي وطرح أمثلة من واقعنا الملموس.

منهج المادة:

  • مقدمة
  • تاريخ التسويق
  • التسويق والمجتمع
  • تعريف التسويق
  • منافع التسويق وأهميته
  • عناصر التسويق
  • مفاهيم التسويق
  • تطور الفكر التسويقي
  • المزيج التسويقي
  • المنتج
  • السعر
  • المكان
  • الترويج
  • البيئة المحيطة بالشركة وتأثيرها على الأنشطة التسويقية
  • سلوك المستهلك
  • قرار الشراء
  • التسويق الصناعي
  • التسويق السياحي
  • تسويق الأفكار
  • تسويق المدن
  • تسويق الخدمات
  • بحوث التسويق
  • تقسيم السوق

متطلبات المادة :

ليس هناك متطلبات خاصة

المخرجات المتوقعة:

عن المحاضر:

الدكتور عبيد بن سعد العبدلي

أستاذ جامعي سابق، المؤسس والرئيس التنفيذي لمزيج للاستشارات التسويقية

التحق